بعد استعراض بعض المهارات التي سوف تتزايد حاجة الطلبة إليها في المستقبل سنحاول في هذا المقال التطرق إلى مهارة ستزداد حاجة معلم المستقبل إليها وهي مهارة تقديم التعلم القائم على المشاريع العملية' Project Based Learning' وفي هذه المهارة يقوم المعلم بإعداد مخططات تعليمية تعلمية ذات معنى للطلبة ومرتبطة بواقع حياتهم في صيغة مشروعات تدور حول مشكلة واقعية أو مشروع عملية شبيهة بمشكلات ومشاريع الحياة اليومية الحقيقية.
ويعمل هذا النمط من التعلم على إعداد الطلبة لمواجهة مشكلات معقدة و تقديم مشاريع مثيرة للتحدي، وتؤكد الأبحاث التي تعني بدراسة الدماغ على أهمية هذه الأنشطة التعليمية، فهي تعزز قدرات الطلاب على اكتساب المزيد من الفهم في تنمية مهارات المستقبل التي يحتاجها الطلبة والتي أشرنا إليها في المقالات السابقة، ومنها مهارة حل المشكلات ومهارات التفكير العليا والتفكير التحليلي والإبداعي والناقد، ويفضل أن يقترح الطلبة أنفسهم المشكلات والمشاريع ويساعدهم المدرس في كيفية إعداد خطة لمعالجة المشكلة أو المشروع مع إشراك الطلبة في التخطيط والتنظيم والتنفيذ والإشراف والتقويم للعملية التعليمية والتربوية مما يساعد في تحفيزهم وتقليل نسبة الغياب وتعزيز مهارات التعلم التعاوني وتحسين الأداء الأكاديمي، ولا يمكننا في هذا المقام التطرق إلى جميع تفاصيل هذا النمط، ويكفي أن نشير هنا إلى أهمية الإحاطة به والعودة إلى المراجع العلمية والمراكز التدريبية لتنمية الكفايات اللازمة لتنمية قدرة المعلمين على تقديم هذا النمط من التعلم.