إعلامي إماراتي .. مستشار في علم النفس التربوي

التربية بالدعاء ( وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا)
في قصص الأنبياء والصالحين المبثوثة في القرآن الكريم يجد المتدبر الكثير من الأدعية والابتهالات التي تترجم لواعج الأشواق إلى ملكوت الرحمن وحنين الأرواح إلى مصدرها السامي، ومبعث قوتها.
وإذا اقتفينا أثر النبي صلى الله عليه وسلم و اتبعنا سنته في الأدعية المأثورة وتأملنا معانيها ودروسها التربوية لوجدنا أثرها البالغ في صلاح أنفسنا واستقامة سلوكنا وشحذ طاقاتنا للعمل والبناء. 
ومن توفيق الله للعبد أن يوفقه لملازمة الدعاء في السراء والضراء، فالدعاء هو القوة الموجهة للعبادة والعمل الصالح، والدعاء فنٌّ من فنون التواصل الروحي تجد فيه النفوس المؤمنة الطمأنينة واليقين والأمل والقوة والسعادة، وكل من يلازم الدعاء يجد بركته وأثره ويجد قلبه ولسانه يردد مع زكريا عليه السلام' وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا'. 
والدعاء وسيلة من وسائل التربية للنفس، ووسيلة من وسائل التربية للأبناء بالدعاء لهم بالهداية ، و ينبغي تربية الأبناء علي الدعاء وحفظ الأدعية المأثورة المرتبطة بتفاصيل الحياة وتعليمهم ملازمة الأدعية المأثورة التي تجعلهم على اتصال بالله في جميع شؤون حياتهم.
 والدعاء وسيلة لتعزيز أواصر الأخوة والمحبة وكسب القلوب وإظهار الود، وقد حببنا الخالق عز وجل بالدعاء ونهانا عن الاستكبار عن عبادة الدعاء مع الوعيد الشديد' وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ'  وأكد لنا أنه قريب يجيب دعوة الداعي إذا دعاه' وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ' ' رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ'