إعلامي إماراتي .. مستشار في علم النفس التربوي

الجديد حول أطفالنا و الشاشات
   أكدت دراسة علمية حديثة أن قضاء الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة' بين الثالثة والخامسة' أكثر من ساعة يومياً في مشاهدة الشاشات ينعكس بصورة سلبية على وظائف المخ ويؤثر على مهارات القراءة والمهارات المعرفية، وأشارت الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية 'JAMA Pediatrics' أن الأطفال الذين شاهدوا الشاشات لأوقات طويلة كانت مستويات المادة البيضاء في أدمغتهم أقل من غيرهم. 
وكانت دراسة  بريطانية أخرى أجريت الشهر الماضي قد حذرت من الآثار السلبية لاستخدام الأطفال وسائل التواصل الاجتماعي فترات طويلة وما يمكن أن يسببه ذلك من تنمر لديهم وضعف قيامهم بأنشطة أخرى والتأثير النفسي والجسدي. وتتفق نتائج هذه الدراسات مع النصائح التي تقدمها الجمعية الأمريكية لطب الأطفال للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و5 سنوات بعدم قضاء أكثر من ساعة واحدة في اليوم في النظر إلى الشاشات.  
وتنصح الجمعية الأمريكية أولياء الأمور بمشاهدة الوسائط المرئية مع أطفالهم لمساعدتهم على فهم ما يرونه وتطبيقه على العالم من حولهم وتحديد أوقاتاً خالية من الوسائط المرئية ، وكذلك حظر استخدام الأجهزة في أماكن معينة في المنزل مثل غرفة النوم. 
وفي هذا السياق تأتي أهمية تعويد الأطفال على عادات إيجابية بديلة لقضاء الوقت ومنها قراء القصص المصورة والمشوقة الخاصة بالأطفال بمساعدة الوالدين.